صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«النيابة» تستعجل التحريات بشأن مهندس انتحل صفة ضابط

ميادة عمر

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:40 ص

طالبت نيابة القاهرة الجديدة، اليوم الأحد، باستعجال التحريات الأمنية اللازمة حول متهم يعمل مهندسا لقيامه بانتحال صفة موظف عمومي (ضابط شرطة) ونصب كمائن في الطريق العام وتصويرها وبث المحتوى على تطبيق «تيك توك».
وكانت النيابة قد أمرت بحبس المهندس المتهم بانتحال صفة ضابط شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات. 

اقرأ أيضاً : حبس تشكيل عصابي سرق موقعا تحت الإنشاء في التجمع الأول

 

واعترف المتهم بانتحال صفة ضابط شرطة، وقال في التحقيقات أمام نيابة القاهرة الجديدة، إن حلمه في الثراء السريع دفعه لعمل فيديوهات ونشرها على تطبيق «تيك توك» ولذلك قام بنصب كمائن بالطرق مدعيًا أنه ضابط شرطة بدافع الشهرة، وزيادة عدد متابعين حسابه ورفع نسبة المشاهدات.


وواجهت النيابة المتهم بمقاطع الفيديو، فاعترف بارتكابها، مشيرًا إلى أنه لم يقم بإيذاء أحد خلال تصوير تلك المقاطع، مؤكدًا: «مكنتش عارف إن الموضوع فيه مساءلة قانونية».


تعود الواقعة عندما تم تداول مقاطع فيديو على تطبيق «تيك توك»، متضمناً قيام أحد الأشخاص بانتحال صفة ضابط شرطة، وعمل كمائن بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، وقيامه بشراء ملابس من بعض المحال دون دفع قيمتها، بقصد تحقيق نسب مشاهدة.
بإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد هوية المذكور، وتبين أنه مهندس- مقيم بدائرة القسم، عقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وفى سياق الخبر قررت نيابة القاهرة الجديدة، حبس موظف مفصول بتهمة النصب على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم، 4 أيام على ذمة التحقيق وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

البداية عندما ألقت مباحث الأموال العامة، بإشراف اللواء الدكتور علاء عبدالمعطي مساعد القطاع لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، القبض على موظف مفصول للنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم أن لديه خزائن حديدية تحوي ملايين الدولارات ويرغب في الاستثمار بالبلاد. 

 

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، برئاسة اللواء محمد عبدالله مدير الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس ب، بممارسة نشاطًا إجراميًا تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

وقام بإنشاء صفحات إلكترونية احتيالية باسم إحدى السيدات على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك – تويتر -إنستجرام"، واستخدام تلك الصفحات في عمليات احتيالية ممنهجة بإرسال طلبات صداقة عشوائية والتعارف على المواطنين من مرتادي تلك المواقع وإيهامهم بأنه يملك ثروات مالية طائلة ويرغب في إرسالها للمجني عليهم بقصد استثمارها بالبلاد في أعمال مختلفة نظير حصولهم على عمولة مالية، وحتى يتمكن من إقناع ضحاياه يقوم بإرسال مقاطع فيديو "مفبركة" لخزائن حديدية بداخلها كميات كبيرة من الأموال "عملات أجنبية" ومستندات مزورة منسوبة لإحدى شركات الشحن الدولية التي ستتولى نقل تلك الأموال إلى البلاد.
وعقب ذلك يقوم بالاتصال بالمجني عليهم منتحل صفة مندوب شركة الشحن الدولية، وأن المبلغ المالي المراد استثماره وصل للبلاد، ويطلب منهم إيداع مبالغ مالية كرسوم "تخليص جمركي - شحن – رسوم إدارية" في أحد الحسابات البنكية التي تم فتحها خصيصًا لهذا الغرض.

 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة، وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه فنيًا تبين أنه محمل بــ"صفحة إلكترونية احتيالية على شبكة الإنترنت بروابط إيميلات إلكترونية – محادثات نصية على العديد من برامج التواصل الاجتماعى تؤكد نشاطه الإجرامى فى الاحتيال على ضحاياه بتلك الصفات المنتحلة المزعومة - برامج خاصة بتعديل الصور وإدخال كتابات عليها تستخدم فى تزوير بوليصة الشحن بأسماء الضحايا - صور إيداعات نقدية من عدة أشخاص بمبالغ مالية مختلفة).
كما أمكن الاستدلال على 2 من المجنى عليهم، وبسؤالهما قررا قيام المتهم بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء منهما على مبالغ مالية بذات الأسلوب الإجرامي، بمواجهة المتهم اعترف بممارسة نشاطه الإجرامي، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة